❞ كتاب مختصر النحو ❝  ⏤ عبد الهادى الفضلي

❞ كتاب مختصر النحو ❝ ⏤ عبد الهادى الفضلي

في هذا الكتاب محاولة لإختصار علم النحو وفق منهج دراسي ميسر وبأسلوب واضح، قصد تقديمه لطالب النحو خلاصة واقية لموضوعاته ومسائله. وقد قس إلى مقدمة عرف فيها: علم النحو وموضوعه وفائدته وبعض مفاهيمه العامة، وإلى الأبواب التالية: المرفوعات. المنصوبات، المجرورات، التوابع، الأساليب الإنشائية، أساليب تعبيرية أخرى، الأسماء العاملة، إعراب الفعل، أنواع الجمل. وكانت طريقة المؤلف في إعداده: البدء بتعريف المصطلح النحوي، ثم شرح التعريف –إن كان هناك ما يتطلب الشرح- فإستعراض أقسامه وأحكامه، مقتصراً في عرض الآراء النحوية على الرأي المشهور، أو مذهب المدرستين البصرية والكوفية، ومعتمداً على ذكر بعض الشواهد النحوية –في حدود الحاجة إليها- كأدلة أو أمثلة، وبعض الأدلة الأخرى المهمة، وقد قام بتنقيح وتهذيب ما قدمه في طبعة الكتاب السابقة وبإضافة ما فرضته الفائدة.
عبد الهادى الفضلي -

هو الشيخ الدكتور عبد الهادي بن الشيخ ميرزا محسن بن الشيخ سلطان بن محمد بن عبد الله بن عباد بن حسين بن حسن أواشتهر بالعلامة الفضلي والدكتور الفضلي, رجل دين وأكاديمي عراقي من أصل سعودي. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ مختصر الصرف ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❱
من النحو كتب علم اللغة العربية - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
مختصر النحو

1980م - 1445هـ
في هذا الكتاب محاولة لإختصار علم النحو وفق منهج دراسي ميسر وبأسلوب واضح، قصد تقديمه لطالب النحو خلاصة واقية لموضوعاته ومسائله. وقد قس إلى مقدمة عرف فيها: علم النحو وموضوعه وفائدته وبعض مفاهيمه العامة، وإلى الأبواب التالية: المرفوعات. المنصوبات، المجرورات، التوابع، الأساليب الإنشائية، أساليب تعبيرية أخرى، الأسماء العاملة، إعراب الفعل، أنواع الجمل. وكانت طريقة المؤلف في إعداده: البدء بتعريف المصطلح النحوي، ثم شرح التعريف –إن كان هناك ما يتطلب الشرح- فإستعراض أقسامه وأحكامه، مقتصراً في عرض الآراء النحوية على الرأي المشهور، أو مذهب المدرستين البصرية والكوفية، ومعتمداً على ذكر بعض الشواهد النحوية –في حدود الحاجة إليها- كأدلة أو أمثلة، وبعض الأدلة الأخرى المهمة، وقد قام بتنقيح وتهذيب ما قدمه في طبعة الكتاب السابقة وبإضافة ما فرضته الفائدة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مختصر النحو من النحو والصرف


عِلْمُ النَّحُو ويسمَّى أيضًا عِلْمُ الإِعْرَاب هو علم يعرف به حال أواخر الكلم، وعلم النحو يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.

والغرض من علم النحو تحصيل ملكة يقتدر بها على إيراد تركيب وضع وضعا نوعيًا لما أراده المتكلم من المعاني وعلى فهم معنى أي مركب كان بحسب الوضع المذكور.

وعلم النحو من علوم اللغة العربية ويعد العلم الأهم بينها، معرفته ضرورية على أهل الشريعة إذ مأخذ الأحكام الشرعية كلها من الكتاب والسنة، وتعلم لمن أراد علم الشريعة.

والنحو هو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب وغيره: كالتثنية، والجمع، والتحقير والتكسير والإضافة والنسب، والتركيب، وغير ذلك، ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة فينطق بها وإنْ لم يكن منهم، وإنْ شذ بعضهم عنها رد به إليها. وهو في الأصل مصدر شائع، أي نحوت نحوًا، كقولك قصدت قصدًا، ثم خصّ به انتحاء هذا القبيل من العلم" (الجزء الأول – صفحة 34)، فالنحو عند ابن جني على هذا هو: محاكاة العرب في طريقة كلمهم تجنبًا للّحن، وتمكينًا للمستعرب في أن يكون كالعربيّ في فصاحته وسلامة لغته عند الكلام.

من خصائص هذا العلمِ تمييزُ الاسمِ من الفعلِ من الحرفِ، و تمييزُ المعربِ من المبنيِّ، و تمييزُ المرفوعِ من المنصوبِ من المخفوضِ من المجزومِ، مَعَ تحديدِ العواملِ المؤثرةِ في هذا كلِّه، و قد استُنبِطَ هذا كلُّه من كلامِ العربِ بالاستقراءِ، و صارَ كلامُ العربِ الأولُ شعرًا و نثرًا - بعدَ نصوصِ الكتابِ و السُّنةِ - هو الحجةَ في تقريرِ قواعدِ النحوِ في صورةِ ماعُرِفَ بالشواهدِ اللُّغويةِ، و هو ما استَشهدَ به العلماءُ من كلامِ العربِ لتقريرِ القواعدِ.



سنة النشر : 1980م / 1400هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة مختصر النحو

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل مختصر النحو
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد الهادى الفضلي - Abdul Hadi al Fadhli

كتب عبد الهادى الفضلي هو الشيخ الدكتور عبد الهادي بن الشيخ ميرزا محسن بن الشيخ سلطان بن محمد بن عبد الله بن عباد بن حسين بن حسن أواشتهر بالعلامة الفضلي والدكتور الفضلي, رجل دين وأكاديمي عراقي من أصل سعودي.❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ مختصر الصرف ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الهادى الفضلي
الناشر:
دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
كتب دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان دار الشروق أحد دور النشر العربية. وهي ناشر عام للكتب السياسية والسير والمذكرات وكتب التاريخ والفلسفة والعلوم الاجتماعية والدين والفكر القومي والكتب الفنية المصورة وكتب الأطفال. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ تاجر البندقية ❝ ❞ تراب الماس ❝ ❞ السيرة النبوية المشرفة ❝ ❞ المرأة بحث في سيكولوجية الأعماق ❝ ❞ جسمك كيف يعمل رحلة داخل جسم الإنسان ❝ ❞ حول العالم فى 200 يوم ❝ ❞ الذين عادوا إلى السماء ❝ ❞ هذا الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يا محب ❝ ❞ لعنة الفراعنة وشيء وراء العقل ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان